الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
زيادة حجم الخط تقليل حجم الخط 
الصفحة الرئيسيةإتصل بناراسلنافريق العمل

 
الرئيسية > السياحه > المستندات المشتركة > morekepty
دير القديس بسنتاؤس بنقادة
ييبعد هذاالدير200متر عن سابقة . ويوجد بكنيسة الديرالتى بنيت فى القرن الثامن الميلادى تقريبا اونهاية القرن السابع الميلادى اسفل المذبح الاوسط جسد القديس .
دير الأنبا بضابا بالغربي بهجورة
يقع هذا الدير جنوب مدينة نجع حمادي على بعد( 3كم) و يرجع إلى القرن ( 18 – 19 م ) وينسب إلى القديس بضاباأسقف قفط والذي استشهد في اضطهاد الإمبراطور دقلديانوس( 284 – 305م) والمقام على موضع قلايته الأولى ويشتمل هذا الدير على ثلاث كنائس : كنيسة القديس بضابا – كنيسة السيدة العذراء – كنيسة الشهيد سيداروس.والطابق العلوي للدير يشمل على قلالى الراهبات.والدير مستطيل الشكل مبنى بالطوب اللبن والأحمر.
 
دير مار بقطر بنقادة

يبعد عن دير مار جرجس جنوبا حوالى 2كم بنى فى القرن الرابع الميلادى وهوالوحيد فى مجموعة الاديرة الذى بقى دون ان يتهدم الا فى بعض جوانبة فقط وتظهراهمية الدير من مبانية وطريقة بنائة وبالديركنيستان كنيسة اثرية بأسم ماربقطر وبها ثلاث مذابح وكنيسة مشيدة حديثا بأسم ماربقطر ايضا ويشاهد الزائر بعض من الحوائط الاثرية خارج سورالدير وتوجد بعض القلالى التناثرة حولة ذات طابقين احدهما بجوف الارض والاخربعالية .
 
دير الشهيد مار جرجس الرومانى بنقادة

ييقع على بعد 2 كم جنوبا من دير الصليب وبنى فى نهاية القرن الثالث او بداية القرن الرابع الميلادى وسمى بدير المجمع لانه يتوسط مجموعة الاديرة بجبل الاساس وكان يقوم بعملية توزيع الغلال على الاديرة بهذا الجبل . وكان قديما بالديراربعة كنائس الاولى بأسم الشهيد مارجرجس والثانية بأسم الملاك ميخائيل والثالثة بأسم ماريوحنا والرابعة بأسم السيدة العذراء.
اطلال كنيسة القديس باخوميوس بفاو قبلي بدشنا

تقع بقرية فاو قبلي مركز دشنا وترجع إلى القرن الرابع الميلادي و كان تخطيط هذه الكنيسة يتبع التخطيط البازيلكى وكانت تتكون من خمسة أروقة بواسطة أربعة بائكات من الأعمدة الجرانيتية الضخمة و موجود بها حاليا عدد ثمانون عمود مابين كامل وغير كامل وأطوالها مختلفة وكان يعلو تلك الأعمدة تيجان من الحجر الجيري و كان كل عمود يرتكز على قاعدة وقد كانت جدران الكنيسة مبنية من الطوب الأحمر الرومانى وأرضياتها مفروشة بقطع من الحجر الجيري و الطوب الأحمر.
 
مغارة جبل الطارف القبطية
والتي تقع بجبل الطارف بقرية حمره دوم على ارتفاع حوالي( 50 م ) تقريبا . تم إنشاء المغارة المراد تسجيلها في عداد الآثار القبطية في العصر الفرعوني لأنها تتشابه مع مقبرتي( الأمير ايدو و الأمير ثاواتى ) من الاسره السادسة و التي تقع إلى الناحية الشرقية من المقبرة المذكورة حيث يوجد بهما نقوش تمثل مناظر صيد السمك وقنص الطيور وأعيد استخدام المغارة المذكورة في العصر القبطي والتي عثر بها على مجموعة من المخطوطات القبطية وتتكون من حجرة رئيسية وحجرة ملحقة .
مدرسة داود تكلا بك ببهجورة( 1929م - 1349هـ )
داود بك تكلا موطنه الاصلى المحلة الكبرى ولد سنة(1859م) وكانت أسرته تعمل بصناعه النسيج وقد انتقلت الأسرة إلى بهجوره بهدف العلاقات التجارية وشراء الأقطان و شغل داود تكلا منصب قنصل مصر في ايطالياوتوفى داود تكلا بك بفرنسا سنة(1924م) .تقع هذه المدرسة بالجهة الشرقية لقرية بهجورة وتعد بهجورة من اكبر قرى مركزنجع حمادى. تتكون المدرسة من مبنيين منفصلين الأول وهو الرئيسي يقع بالجهة الشرقية ويأخذ شكل الصليب اللاتيني ومكون من ثلاث طوابق .أما المبنى الثاني يقع بالجهة الغربية وهو مستطيل الشكل ومكون من طابقين ويبعد عن المبنى السابق بحوالي(17.80م)هذا بالإضافة للحديقة المدرسية التي تقع بالجهة الجنوبية الشرقية للمبنى الرئيسي والفناء المدرسي الذي يقع شمال المبنى الثاني وغرب المبنى الرئيسي .
عودة الى الصفحة الرئيسية