الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
زيادة حجم الخط تقليل حجم الخط 
الصفحة الرئيسيةإتصل بناراسلنافريق العمل

 
الرئيسية > السياحه > اجندة السياحة > m3bd > moremorem3bd
معبد الحيطة

فى عام 1989 قامت بعثة جامعة ديلاويرالأمريكية بعمل مسح أثرى لدراسة واعادة رسم معظم المنشئات الرئيسية الواقعة على الطريق القديم بين ساحل البحر الأحمر بدءاً من محطة ابو شعرة (التى تقع شمال الغردقة ) حتى قنا بوادى النيل . ومن ضمن المحطات التى قامت البعثة بدراستها " محطة الحيطة أو حائط قنا " وتم نشر ذلك فى American Journal of Archaeology 95 (1991) Survey of the Abu Shara – Nile Road

الحيطة

تعتبر المحطة قبل الأخيرة قبل الوصول إلى قنا وتبعد حوالى 40كم شمالامن طريق قنا – سفاجا وتقع شرق الطريق الجديد ( طريق الصعيد – البحر الأحمر ) الذى يربط قنا بطريق سوهاج – سفاجا الجديد وعلى بعد حوالى مائتين مترمن الطريق الأسفلتى الجديد، مما أتاح الفرصة لزيارتها حيث أنه قبل ذلك كان يصعب الوصول إليها فى قلب الصحراء إلا بوسائل مواصلات خاصة . وعثرفى الحيطة على ثلاث عملات ترجع للقرن الرابع الميلادى وكذلك على قطع من الأوستراكا ترجع للعصر الرومانى ( القرن الأول – الثانى الميلادى) يوجد هنا حصنين أحدهما يقع فى الوادى والحصن الآخر يقع على قمة التل المجاور والذى يبعد بحوالى 100 - 150 متر شمال الحصن الأول وعلى أرتفاع حوالى 40متر تقريبا من بطن الوادى

أولا : الحصن الذى يقع أعلى التل

الحصن الذى يقع أعلى التل مبنى من الطوب اللبن فيما عدا بعض المداميك السفلية من كتل الزلط وله شكل غير منتظم يتبع سطح التل المتعرج الذى شيد فوقه . أقصى أبعاد للجدران الخارجيه حوالى 75× 35 متر ومتوسط سمكها حوالى 60سم وفى بعض الأماكن يبلغ أرتفاع الجدران 6 – 8 متر تقريبا وتوجد أبراج فى ثلاث أركان من الحصن ومدخل هذا الحصن من المحتمل أن يكون تجاه الجنوب فى مواجهة الحصن السفلى الواقع فى الوادى والمدخل محاط بما يبدو أنه بقايا بوابة. وهناك طريق يؤدى إلى أعلى من الجهة الجنوبية صاعداً من الوادى ومعظم الجدار الشمالى لهذا الحصن غير موجود ولا أثر له، وربما كان يستعمل هذا الحصن كبرج لمراقبة الطريق.

ثانيا : الحصن الموجود فى الوادى

يقع هذا الحصن بالوادى وهو مشابه لكافة الحصون الأخرى على الطريق من عدة نواحى وهو أيضا غير عادى فى شكله وله مدخل واحد فى الجانب الجنوبى منه وأبعاد الحصن حوالى 76× 45 متر تقريبا والمدخل محاط ببرجين على شكل نصف دائرى من الطوب اللبن مهدمين وبحالة سيئة من الحفظ ويوجد برج من الطوب اللبن مربع ضخم يقع خلف برج البوابة الشرقى ويبلغ أرتفاع الجزء الباقى منه حوالى 8 متر
وجدران الحصن مدمرة أو مفقودة فى النهايات الشمالية الغربية والشرقية ربما بواسطة السيول التى تمر عبر الوادى المجاور وهناك مدق قديم ساهم أيضا فى تخريب جزء من هذا الجدار.

وجدران الحصن بصفة عامة مشيدة فى الجزء السفلى من كتل الزلط وملاط من الطين وفى كل الأجزاء الباقية يوجد اضافات من الطوب اللبن أعلى المداميك المشيدة من كتل الزلط و معظم المبانى الداخلية للحصن مشيدة من الطوب اللبن ومحفوظة الى حد ما، وكانت الأقببية تستخدم لسقف تلك العناصر من حجرات وغيرها.
بداخل البوابة والى الغرب منها يوجد صهريج ضخم مستطيل الشكل وهو جزئيا مبطن بالطوب الأحمر المحروق ويحتوى على بئرين أحدهم يصل الى مستوى الأرض ويقطع الركن الجنوبى الشرقى للصهريج وتوجد بقايا كتل زلطية تحيط به وفتحة هذا البئر مردومة الى مستوى قاع الصهريج والبئر الآخر يقع فى قاع الصهريج و مبطن بالطوب الأحمرالمحروق ويجاوره بداخل الحصن برج من الطوب اللبن.
خارج الجدار الجنوبى للحصن يوجد مجرى مائى ربما كان متصل بالصهريج داخل الحصن عن طريق قناة ويبلغ عرض هذا المجرى حوالى 90سم وعمق 45 سم وتبقى حاليا منه حوالى 21 متر ، و إلى الجنوب الشرقى من الحصن توجد مرابط الحيوانات وتبلغ أبعادها حوالى 43× 61 متر تقريبا وأضلاعها الشمالية والشرقية والجنوبية محاطة بجدار منخفض ومشيد من كتل الزلط يبلغ سمكه حوالى 75سم.
الصور التالية توضح الوضع الحالي للحصن الموجود بأعلى التل والحصن الموجود بالوادى .
وتقوم منطقة آثار قنا حاليا باتخاذ الإجراءات اللازمة من تجهيز الخرائط ورفع الإحداثيات حتى يتثنى إخضاع وضم هذا الموقع إلى عداد الأراضي الأثرية وتعيين الحراسة اللازمة وتجهيز مقر للحراس مزود بإمكانيات الإعاشة اللازمة نظرا لوقوعه فى منطقة نائية بالصحراء وإعداده للزياره .


رسم للحصن الموجود أعلى التل وواضح شكله الغير منتظم وغياب الجدار الشمالى

رسم للحصن الموجود فى الوادى

expand  خريطة توضح الطرق الرومانية القديمة بين قنا ومحاجرالصحراء الشرقية وموانئ البحر الحمر
map2