الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > sport > اليونان

العنوان

اليونان 

نبذة

يواصل المنتخب اليوناني شق طريقة بأقدام ثابتة تحت قيادة المدرب الألماني أوتو ريهاجل

النص

فها هو ينجح في تأمين المشاركة في نهائيات كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA بعد أن تُوج بطلا لكأس الأمم الأوروبية 2004 UEFA من حق اليونانيين أن يشعروا بالاعتزاز والفخر بعد تأهلهم للمرة الأولى منذ 15 سنة إلى نهائيات كأس العالم، علما أن الفضل الأكبر في ذلك يعود إلى تجديد الثقة في عمل المدرب الألماني المخضرم أوتو ريهاجل رغم إخفاقه في تأهيل المنتخب إلى مونديال ألمانيا 2006 وفشله الذريع في الدفاع عن لقب بطولة الأمم الأوروبية على إثر الإقصاء في دور المجموعات في نسخة 2008 من هذه المنافسة القارية.
طريق التأهل
استهل المنتخب اليوناني بأفضل طريقة ممكنة التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA  بتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية في مبارياته الثلاث الأولى ضمن المجموعة الثانية أمام كل من لوكسمبورج (0-3) ولاتفيا (0-2) ومولدافيا (3-0) مسجلا ثمانية أهداف كاملة مع الحفاظ على شباكه نظيفا.
بيد أن  أبطال أوروبا 2004 تكبدوا في المباراة الرابعة أول هزيمة لهم أمام منافس مباشر هو المنتخب السويسري الذي تمكن من دحرهم في عقر دارهم بنتيجة 1-2. ورغم الصحوة السريعة خارج أرضهم أمام المنتخب الإسرائيلي الذي أجبروه على التعادل، عاد اليونانيون مرة أخرى للانحناء خارج مواقعهم في وجه سويسرا بهدفين دون رد. وساء وضع التصفيات بالنسبة للمنتخب الإغريقي إثر سقوطه المفاجئ خارج أرضه في فخ  التعادل مع مولدافيا (1-1) ، الأمر الذي سمح لسويسرا بتعزيز موقعها على رأس صدارة المجموعة بينما بدأت لاتفيا بالاقتراب شيئاً فئيشاً من مراكز الطليعة. بيد أن انتصار المنتخب اليوناني الكاسح على لاتفيا (5-2) في الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات أمن له تقريبا مركز الملحق الذي حسمه في المباراة الأخيرة عبر الفوز على لوكسمبورج (2-1).
وجاءت قرعة الملحق لتضع المنتخب اليوناني إلى جانب نظيره الأوكراني، علما أن الأخير كان قد سد الباب أمام ولوج اليونان نهائيات كأس العالم ألمانيا 2006 FIFA . وبعد التعادل السلبي في مباراة الذهاب على أرض الإغريق، حقق اليونانيون الفوز على الأوكرانيين في دونيتسك بفضل هدف يتيم لكنه حاسم سجله اللاعب ديميتريوس سالبينجيديس.
نجوم الفريق
سيراهن المنتخب اليوناني قبل كل شيء على الخبرة والتجربة حين تنطلق منافسات العرس الكروي العالمي في جنوب أفريقيا وسيعتمد في ذلك على سوتيريوس كيرجياكوس، الذي لعب أكثر وقت في التصفيات، وقائد التشكيلة جيورجيوس كاراجونيس. وسيكون بوسعه الاتكال في خط الهجوم على تيوفانيس جيكاس، متصدر قائمة الهدافين في التصفيات الأوروبية بعشرة أهداف كاملة، علاوة على اللاعب المخضرم آنجلوس كاريستياس صاحب أربعة أهداف في نفس التصفيات.
وبدون شك سيحاول  المنتخب اليوناني تحسين الأداء والنتيجة بالمقارنة مع مشاركته في نهائيات الولايات المتحدة 1994 حين عاد أدراجه إلى الديار خالي الوفاض دون أن يسجل أي هدف بعد خسارته في مبارياته  الثلاث أمام الأرجنتين (4-0) وبلغاريا (4-0) ونيجيريا (2-0).
المدرب
في جنوب أفريقيا 2010 سيشارك أوتو ريهاجل (72 سنة) في أول مونديال له وسيكون أقدم المدربين سنا في هذا العرس الكروي العالمي. وسجل أوتو نجاحا كبيرا كمدرب في كرة القدم الألمانية إلا أن التتويج انتظر وصوله إلى رأس الإدارة الفنية للمنتخب الوطني اليوناني. وقد استطاع المدرب الآن إعادة الإغريق إلى مصاف النخبة العالمية بعد ست سنوات من انتزاع لقب بطولة الأمم الأوروبية و16 عاما من آخر مشاركة في المونديال.
عندما حل  أوتو عام 2001 على رأس الطاقم الفني لم يكن المنتخب اليوناني منتخبا كبيرا على مستوى القارة ولم يكن قد تأهل سوى مرة واحدة إلى نهائيات كأس العالم ومرة واحدة أيضا إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية. إلا أن المدرب الألماني تمكن في غضون ثلاث سنوات فقط من إيصال المنتخب إلى التتويج بلقب البطولة القارية في البرتغال.
السجل التاريخي
-          يخوض المنتخب اليوناني في جنوب أفريقيا 2010 FIFA ثاني نهائيات لكأس العالم في تاريخه بعد الولايات المتحدة 1994 .
-          فاز المنتخب اليوناني بكأس الأمم الأوروبية البرتغال 2004 UEFA.
تصريحات...
أوتو ريهاجل، مدرب المنتخب اليوناني: "نال اللاعبون المكافأة على شغفهم الخارق للعادة وقدرتهم التنافسية الكبيرة. كنا قد أكدنا أن تحقيق النصر مرهون بوقوف الآلهة إلى جانبنا."
قائمة الفريق

صورة

 
مرفقات
تم إنشاء في 13/01/1432 10:09 م  بواسطة Qena1 
تم إجراء آخر تعديل في 13/01/1432 10:09 م  بواسطة Qena1 
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك