الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > sport > سويسرا

العنوان

سويسرا 

نبذة

ستحضر سويسرا العام المقبل في جنوب إفريقيا للمشاركة للمرة التاسعة في تاريخها الكروي كما تتطلع للأفضل مع صانع الإنجازات المرب أوتمار هيتسفيلد

النص

وكان المدرب السابق لناديي بروسيا دورتموند و باير ميونيخ قد تعاقد مع الاتحاد السويسري بعد العرض المخيب للمنتخب في بطولة أوربا للأمم 2008 UEFA، لينجح في قيادته للمرة الثانية على التوالي إلى نهائيات كأس العالم FIFA بعدما بلغ الدور ثمن النهائي في مونديال ألمانيا 2006 ولم يبتسم له الحظ في ضربات الجزاء، حيث لم ينجح في تخطي عقبة المنتخب الأوكراني.
ويملك المدرب توليفة رائعة مكونة من لاعبين شبان من قبيل إيرن ديرديفوك و ترانكيلو بارنيتا وحارس المرمى دييجو بيناجليو، إضافة إلى عناصر مخضرمة على رأسهم  قلب الهجوم  أليكسندر فراي و بليز نكوفو، مما يزرع بذور الأمل في قلوب السويسريين رغبة في إحياء ذكريات 1934 و1938 و1954  عندما تأهل منتخبهم إلى دور الثمانية.
التصفيات
لم تكن طريق هيتسفيلد وفريقه معبدة إلى المونديال، فقد مر السويسريون بأحلك الظروف بعد تعادل في إسرائيل وهزيمة أمام لوكسمبورج  2:1 في زيوريخ.
لكن سرعان ما انتفض المنتخب السويسري ليحصد خمس انتصارات متتالية على لاتفيا (2:1) واليونان (2:1 و2:0)  وعلى منتخب مولدافيا كذلك (2:0 و2:0)، بينما أهدر نقطتين بتعادله مع منتخب لاتفيا (2:2).
وتزعم ألكسندر فراي وزملاؤه المجموعة الأوربية الثانية بعد انتصارهم في لوكسمبورج 3:0 وتعادلهم السلبي مع إسرائيل على أرضهم وأمام جمهورهم في مدينة بازل، مما أهلهم مباشرة للمشاركة في المونديال.
المدرب
يعد أوتمار هيتسفيلد واحدا من أنجح المدربين في أوربا إذ تمكن من الفوز بدوري أبطال أوربا UEFA  مع ناديين مختلفتين (بروسيا دورتموند وباير ميونيخ) وهو إنجاز شاركه إياه مدرب واحد فقط.
وتسلم الداهية الألماني مهام تدريب المنتخب السويسري في 1 يوليو/تموز 2008 وقاده بالرغم من بدايته المتعثرة للتأهل مباشرة إلى المونديال الإفريقي. وبالمناسبة فن هذه ليست أول تجربة سويسرية للاعب منتخب المانشافت السابق، إذ سبق له أن حمل قميص نادي بازل (1971-75) ونادي لوجانو (1978-80) ونادي لوزرن (190-83). 
نجوم الفريق
لا شك أن ألكسندر فراي يُعد زعيم المنتخب بدون منازع، إذ سجل القناص السويسري خمسة أهداف في التصفيات. فمهاجم بازل ليس هداف الفريق فحسب، بل هو قائده كذلك.  
كما يشارك بليز نكوفو لاعب نادي توينتي الهولندي في تسجيل الأهداف إذ يشكل المهاجم، الذي ولد  في كينشاسا (جمهورية الكونجو الديمقراطية) مع فراي ثنائيا هجوميا ناجحا ويعد كذلك عضوا أساسيا في المنتخب منذ سنة 2000.
السجل
- المشاركة التاسعة في كأس العالم FIFA في جنوب إفريقيا.
- الوصول إلى ربع النهائي في سنوات 1934 و 1938 و1954 وبلوغ ثمن النهائي في آخر مشاركة في ألمانيا 2006.
تصريحات
 أوتمار هيتسفيلد (مدرب، سويسرا): " لو علم أبي بنجاحي كمدرب، ليس مع بروسيا دورتموند أو باير ميونيخ، بل مع منتخب سويسرا لكان قد شعر بسعادة عارمة لأن سويسرا وطننا."
قائمة الفريق
 

صورة

 
مرفقات
تم إنشاء في 13/01/1432 11:58 م  بواسطة Qena1 
تم إجراء آخر تعديل في 14/01/1432 12:50 ص  بواسطة Qena1 
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك