الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > sport > هندوراس

العنوان

هندوراس 

نبذة

أهل منتخب هندوراس إلى كأس العالم FIFA للمرة الثانية في تاريخه بعد مرحلة تصفيات عسيرة شهدت الكثير من المد والجزر

النص

حيث عاشت جماهيره على إيقاع الإثارة والتشويق حتى بعد انتهاء مباراته الأخيرة. فقد ظل مشجعو ولاعبو وطاقم فريق الكاتراتشوس ينتظرون لدقائق معدودة نتيجة مباراة الولايات المتحدة أمام كوستاريكا، قبل أن يأتيهم الخبر السار من بلاد العام سام، التي سجل أبناؤها هدفاً حاسماً في الأنفاس الأخيرة، لتنطلق الاحتفالات الصاخبة في كل شوارع هندوراس بعدما ضمن بذلك منتخبهم تذكرة العبور إلى جنوب إفريقيا العام المقبل.
قائمة الفريق
ومن المتوقع أن يبلي الكاتراتشوس البلاء الحسن في أول مونديال يقام على أرض إفريقية، بالنظر إلى ما تضمه تشكيلة المدرب رينالدو رويدا من نجوم ولاعبين من الطراز العالمي.
الطريق إلى جنوب إفريقيا
عانت هندوراس كثيراً قبل تحقيق تأهلها إلى العرس الكروي العالمي. فقد فاز نجوم الكاتراتشوس 6-2 على بورتوريكو قبل أن يستهلوا مشوارهم في الدور الثاني، حيث أوقعتهم القرعة في مجموعة صعبة للغاية إلى جانب المكسيك وجمايكا وكندا. لكن بداية أبناء رينالدو رويدا في المرحلة النهائية كان متعثرة ومخيبة للآمال، حيث خسروا 0-2 أمام كوستاريكا في مباراة عكست الصراع المحتدم بين الفريقين، والذي استمر على مدى أشهر عديدة ولم يُحسم إلا في آخر أنفاس الجولة الأخيرة. وسرعان ما استعاد نجوم الكاتراتشوس توازنهم بانتزاع تعادل من ترينيداد وتوباجو وتحقيق فوز على المكسيك، وهي نتيجة وضعتهم في الطريق الصحيح، رغم هزيمتهم بعد ذلك أمام الولايات المتحدة. فقد عاد الفريق ليتذوق طعم الفوز من جديد، متفوقاً على سلفادور (1-0) وكوستاريكا (4-0) وترينيداد وتوباجو (4-1)، قبل أن يسقط أمام المكسيك في مباراة الإياب، لتبقى آماله في التأهل معلقة على انتصاره في موقعة سان بيدرو سولا أمام المنتخب الأمريكي. لكن سقوط أبناء رويدا على أرضهم وبين جماهيرهم (2-3) حتم عليهم انتزاع الفوز في سان سلفادور وانتظار تعثر كوستاريكا في الولايات المتحدة. وهو ما حصل بالفعل، حيث تغلبوا على مضيفهم بهدف يتيم وانتظروا طويلا لسماع خبر هدف التعادل الأمريكي الذي جاء في آخر ثانية من عمر اللقاء، ليمنح أبناء هندوراس تذكرة المرور المباشر إلى العرس الإفريقي.
نجوم الفريق
رغم أن منتخب هندوراس يعتمد على ترسانة من اللاعبين المحترفين في أوروبا، إلا أن كارلوس بافون كان الوجه البارز في مرحلة التصفيات بلا منازع. فقد كان ابن السادسة والثلاثين متألقاً كعادته، ليختتم مشواره الرائع في المنافسات بتسجيل هدف الفوز الحاسم في سان سلفادور الذي منح بطاقة التأهل لأبناء جلدته. وبالإضافة إلى خبرة بافون، سيستفيد المدرب رويدا من تجربة لاعبيه المحترفين ومهاراتهم الفنية، وخاصة المتألق دافيد سوازو وويلسون بلاسيوس وخوليو ليون وأمادو جيفارا.
المدرب
تعذب المنتخب كثيراً في طريقه إلى تأمين العبور إلى بر الأمان. فبعد أن ظل الفريق ضمن أقوى المرشحين لحجز بطاقة التأهل إلى جنوب إفريقيا 2010، فقد نجوم الكاتراتشوس تركيزهم في المراحل الحاسمة ليتراجعوا في الترتيب بشكل مفاجئ. لكن الحل كان في يد مدرب كولومبي محنك يبلغ من العمر 42 سنة، حيث استلم رينالدو رويدا دفة منتخب هندوراس في بداية 2007 وعرف كيف يحافظ على مكانه رغم توالي الضغوط وكثرة الانتقادات. فقد نجح في إعادة الثقة إلى نفوس لاعبيه في وقت حساس، ليقود الفريق بنجاح إلى ثاني مشاركة مونديالية في تاريخه، بعدما قدم أفضل العروض في الهجوم ووقف سداً منيعاً أمام أبرز هدافي المنافسين.
السجل
- تعود هندوراس إلى نهائيات كأس العالم FIFA بعد غياب دام 28 سنة، إذ ترجع أول وآخر مشاركة مونديالية لمنتخب الكاتراتشوس إلى دورة 1982 في إسبانيا.
- وقد فاجأت هندوراس كل المتتبعين آنذاك بنجاحها في انتزاع التعادل أمام منتخب البلد المضيف (1-1) وأمام آيرلندا الشمالية بالنتيجة ذاتها، قبل السقوط بهدف يتيم على يد يوغوسلافيا، وهي نتيجة حتمت على أبناء المدرب خوسيه لاباز العودة إلى ديارهم بمجرد انتهاء منافسات الدور الأول.
- وسجل هدفي الكاتراتشوس في تلك النهائيات كل من هكتور زيلايا أمام إسبانيا وأنتونيو لاينج في مرمى الأيرلندييين.
أرقام قياسية
- قبل السقوط أمام الولايات المتحدة (2-3) في سان بيدرو سولا، كانت هندوراس قد حافظت على سجلها خالياً من الهزيمة على أرضها في ثماني مباريات متتالية ضمن التصفيات المؤهلة إلى جنوب إفريقيا 2010.
- كان خط دفاع هندوراس الأفضل في المرحلة النهائية ضمن التصفيات، والتي ضمت أفضل ست منتخبات في اتحاد CONCACAF، إذ لم تهتز شباك الكاتراتشوس سوى في 11 مناسبة.
- أنهى المخضرم كارلوس بافون التصفيات متربعا على قمة هدافي منتخب بلاده برصيد سبعة أهداف من أصل تسع مباريات.
تصريحات
كارلوس بافون، هداف هندوراس، عقب تلقي خبر التأهل إلى جنوب إفريقيا: "لم يصدق أحد ما جرى. فقد شعرنا بإحباط كبير بعد انتهاء مباراتنا، لكننا شاهدنا صخباً كبيراً في المدرجات وأبلغونا أن الولايات المتحدة سجلت هدف التعادل في الأنفاس الأخيرة من عمر مباراتها أمام كوستاريكا. والآن نحن سعداء لبلوغنا نهائيات جنوب إفريقيا، ولن نخذل هذا الجمهور العريض الذي وضع فينا ثقته الكاملة.
قائمة الفريق
 

صورة

 
مرفقات
تم إنشاء في 14/01/1432 12:43 ص  بواسطة Qena1 
تم إجراء آخر تعديل في 14/01/1432 12:43 ص  بواسطة Qena1 
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك