الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > sport > هولندا

العنوان

هولندا 

نبذة

"لن نرضى بأقل من النهائي!" هذا يصلح لأن يكون شعار هولندا

النص

عندما تدخل منافسات  كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA  بعد مرور 32 سنة على إخفاقها في الآريينتين وهزيمتها القاسية بنتيجة 1-3  في الوقت الإضافي بعد  أربع سنوات فقط على  أول نهائي لها، والذي خسرته أيضا (1:2) ضد ألمانيا.
فمنذ اعتزال  النجم رينوس ميشيلس وباستثناء التتويج بكأس الأمم الأروبية 1988، لم يعرف ورثة جيل الأسطورة يوهان كرويف إطلاقا سعادة الفوز في مباراة نهائية. ويحاول المدرب بيرت فان مارفيك جاهدا منذ توليه الإدارة الفنية للمنتخب على إثر المشاركة المخيبة للآمال في كأس الأمم الأوروبية 2008 UEFA  محو الصورة الشائعة عن مجموعته كونها تقدم الأداء الممتع من الناحية الجمالية فيما تنقصها الصلابة والثبات  لبلوغ  الهدف المنشود. على الأقل التاريخ يتحدث في صالح آريين روبن وزملائه، إذ أن آخر منتخب تأهل إلى كأس للعالم FIFA  دون تضييع أي نقطة في التصفيات كان منتخب  ألمانيا في نسخة 1982 وقد تمكن حينها من بلوغ النهائي. فالتشكيلة البرتقالية الحالية لا تخفي طموحاتها الكبيرة ولديها على الأقل من الناحية النظرية جميع الوسائل  لتحقيق إنجاز عظيم.
الطريق إلى جنوب أفريقيا
ثمانية انتصارات في ثماني مباريات جعلت المدير الفني الحالي للمنتخب ومدرب فينورد روترادم السابق فان مارجويك  يدشن عهدا جديدا حافلا بالإنجازات على رأس التشكيلة الوطنية. فضمن المجموعة  التاسعة من التصفيات الأوروبية كانت هولندا تتوقع المنافسة على المركز الأول المؤهل مباشرة إلى نهائي القارة السمراء من النرويج  واسكتلندا بوجه خاص. إلا أن الصدفة شاءت أن يكون الهدفان الوحيدان اللذان دخلا شباك المرمى الهولندي (مقابل 17هدفا سجلها رفاق فان دير فارت) جاءا على يد كل من أيرلندا ومقدونيا عكس جميع التوقعات.
أمّا في غلاسغو وأوسلو فقد اكتفى ديرك كويت ورفاقه بالحد الأدنى المطلوب لخطف النقاط بتسجيل هدف وحيد في مرمى أصحاب الأرض فيما أبدوا تضامنا واستماتة لا مثيل لهما على مستوى خط الدفاع.
المدرب
لم يكن بيرت فان مارفيك لاعبا بارزا في أيامه ولم يلتحق بالمنتخب الوطني سوى مرة وحيدة. إلا أن المشوار التدريبي لوالد زوجة اللاعب مارك فان بوميل حافل بالإنجازات لعل أبرزها التتويج بكأس UEFA عندما كان يقود الطاقم الفني لنادي فينورد روتردام . وبعد موسمين في ألمانيا رفقة بوروسيا دورتموند، عاد إلى أرض أمجاده حيث انتزع هذه المرة لقب كأس هولندا. وبطبعه الهادئ الودي والكتوم، يشرح فان مارفيك (56 سنة) طريقة عمله القائمة على البساطة والقرب من اللاعبين، موضحاً أن "مدربي المنتخبات لا تتاح لهم سوى فرص قليلة للعمل مع مجموعتهم. لهذا أريد استغلال الوقت الذي أقضيه مع اللاعبين بأقصى درجة ممكنة والاختلاط بهم والمشاركة في التدريبات وتنويع التمارين وزيادة وتيرتها لتتسنى لي معرفة مؤهلاتهم بشكل أفضل".
وإذا كان نمط المدرب الحالي يختلف عن أسلوب  المدرب السابق، ماركو فان باستن، فإن الجانب التكتيكي لم يشهد أي تغيير كما أقر فان مارفيك نفسه عندما أكد أن "ماركو كان قد وضع خطة 4-2-3-1 واللاعبون تعودوا بصورة آلية على هذه الطريقة وأنا أنوي الاحتفاظ بها". ولعل هذا تحديدا ما يفسر احتفاظه بعنصرين هامين من طاقم التدريب السابق في عهد فان باستن هما فيليب كوكو وفرانك دي بوير للمضي قدما في هذا الخيار الحكيم، الذي أعطى حتى الآن نتائج رائعة.
نجوم الفريق
بعد اعتزال كل من إدوين فان دير سار ورود فان نيستيلروي اللعب دولياً، تعين على المدرب فان مارفيك إعادة هيكلة المجموعة التي خلفها فان باستن دون أن يمس الأساس. وأصبح عماد الفريق يتشكل من آريين روبين ويوريس ماتيسن وآندريه أويير وديرك كويت ومارك فان بوميل وكلاس جان هونتيلار وجيوفاني فان برونكخورت، وجميعهم عملوا تحت إمرة المدرب السابق. كما احتفظ  رافائيل فان دير فارت وروبين فان برسي ونيجيل دي يونج ووسلي شنيدر بمراكزهم في المنتخب.
تاريخ المشاركة في كأس العالم FIFA 
تأهل المنتخب الهولندي ثماني مرات إلى نهائيات كأس العالم FIFA استطاع خلالها الارتقاء في مناسبتين إلى مباراة النهائي في عامي 1974 و1978. كما حل رابعا في كأس العالم فرنسا 1998.
الألقاب
توج بطلا لكأس الأمم الأوروبية 1988 UEFA          
تصريحات
"أنيطت بنا مهمة خاصة. وهذه المهمة  تتمثل في انتزاع كأس العالم"، فرانك دي بوير، مساعد المدرب الهولندي.
قائمة الفريق
 

صورة

 
مرفقات
تم إنشاء في 14/01/1432 12:47 ص  بواسطة Qena1 
تم إجراء آخر تعديل في 14/01/1432 12:47 ص  بواسطة Qena1 
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك