- الإشراف على تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات المتعلقة بالعملية التعليمية.
- تحديد الاحتياجات التعليمية والتربوية والموارد البشرية والمنشآت والمرافق والأثاث والتجهيزات والإشراف على توزيعها.
- الإشراف على كافة النشاطات التعليمية والتربوية وتهيئة المناخ المناسب للدراسة فى المدارس.
- توفير الخدمات المتعلقة بشئون القبول والامتحانات والصحة والتغذية والإعانات ونشاطات الطلاب.
- إنشاء المدارس وترميمها وتولى أعمال الصيانة والخدمات العامة والمرافق بالتعاون مع الأجهزة الإدارية المحلية المختصة بالمحافظة.
- تعميق روح الانتماء للمؤسسة التعليمية وحب الوطن.
- تدريب مديرى ونظار المدارس على كيفية وتنفيذ وضع خطة عمل للمدرسة.
- تنمية مهارات القيادة التربوية والاتصال والعلاقات الانسانية.
- إدارة التغيير لتحقيق الجودة الشاملة.
- استخدام تكنولوجيا التعليم لتحقيق الجودة الشاملة.
- نشر ثقافة الاعتماد التربوى وتقييم الأداء فى ضوء المعايير القومية لتحقيق الجودة الشاملة.
- تعميق المشاركة بين المجتمع والمدرسة ( المجتمع يدعم المدرسة / المدرسة تخدم المجتمع )
- تقدير الموهوبين ورعايتهم وغرس روح الإبداع والبحث العلمى.
- التنمية المهنية المستدامة للعاملين.
- تفعيل المعايير القومية للتعليم بالمدارس.
- تفعيل دور المتابعة لإظهار الإيجابيات وعلاج السلبيات.
مهام إدارة تنسيق الوظائف الإشرافية
- إخطار إدارة التدريب بالأعداد المراد تدريبها للترقية للوظائف الإشرافية والتوجيهات
لعقد التدريبات اللازمة.
- إصدار الأوامر التنفيذية لجميع وظائف ديوان المديرية والإدارات التعليمية والتى تشمل :
وكيل قسم – رئيس قسم – مدير مرحلة – مدير إدارة
- إصدار الأوامر التنفيذية لجميع وظائف التوجيهات المختلفة والتى تشمل :
- موجه – موجه أول بديوان المديرية والإدارات التعليمية المستوى الأول
-موجه عام بديوان المديرية لكل مادة.
- مراجعة العجز والزيادة لجميع التوجيهات مستويات مختلفة على مستوى الإدارات التعليمية فى مختلف المواد.
- إعداد الإحصاءات السنوية لجميع المواد والتى تشمل العجز والزيادة وإرسالها للوزارة فى موعد أقصاه شهر مارس من كل عام.
- إصدار الأوامر التنفيذية لوظيفة مدير إدارة تعليمية.
- استلام استمارة ( 1 ، 2 ) تنسيق للنقل خارج المحافظة وعرضها على لجنة الموارد البشرية للاعتماد وإرسالها للوزارة.
مهام إدارة المعلومات والحاسب الآلى
1- إعداد الإحصاء المبدئي ( مدارس- فصول- تلاميذ).
2- إعداد الإحصاء الإستقراري( مدارس- فصول- تلاميذ).
3- إعداد الإحصاء الإستقراري الخاص بهيئات التدريس.
4- إعداد الإحصاء الخاص بالعاملين بالدواوين مديرية و إدارات تعليمية.
5- إعداد إحصاءات نتائج الامتحانات.
6- الأعمال المتعلقة بالكادر و المستمرة طوال العام :
• إدخال بيانات العاملين.
• تحديث البيانات والتي تشمل تصحيح الاسم/ تاريخ الميلاد/ النقل بين الإدارات و المديريات.
• تسجيل البيانات للسادة الممتحنين على أكاديمية المعلم.
• تسجيل و تحديث جميع بيانات العاملين بالمديرية و الإدارات.
• التجهيز لاختبارات الكادر.
7- فيما يتعلق بالحكومة الإلكترونية و المستمرة طول العام .
1- تحديث بيانات التلاميذ.
2- تحديث بيانات المدارس.
3- تحديث بيانات العاملين.
مهام إدارة العلاقات العامة
- العمل على تحقيق الهدف القومى نحو توعية العاملين والعاملات بالمديرية وذلك بتلبية الدعوات
الموجهة من مركز النيل للإعلام ، الحزب الوطنى ، المجلس القومى للمرأة.......
- حصر العشرة الأوائل للشهادة الإعدادية والتلاميذ الحاصلين على الدرجة النهائية فى كل مادة
ومدرسى هؤلاء التلاميذ لتكريمهم ومنحهم المكافآت المقررة لهم.
- الإعداد للمسابقة السنوية للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية.
- الإشراف على مسابقة أوائل الطلبة بالتعاون مع إدارة التعليم الثانوى.
- المشاركة فى الحملات القومية التى تدعو لها الجهات الرسمية مثل مديرية الصحة وجمعية الكشافة
البحرية.
- تنظيم رحلات للعاملين بالتربية والتعليم وأسرهم.
- قراءة الصحف الرسمية يومياً واستخلاص كل مايهم العملية التعليمية بمحافظة قنا وعرضها على
السيد الأستاذ / وكيل الوزارة.
- كتابة كروت وبطاقات التهانى لكبار المسئولين فى المناسبات المختلفة.
- الإشراف على لوحة الإعلانات بديوان المديرية.
- الإشراف على قاعة الاجتماعات بديوان المديرية.
- تنفيذ مايستجد من أعمال وتوجيهات السيد الأستاذ / وكيل الوزارة.
مهام إدارة شئون الطلبة والامتحانات
- إعلان قواعد القبول بالصف الأول لجميع المراحل التعليمية.
- الرد على استفسارات أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية.
- الرد على أسئلة وشكاوى المواطنين يومياً من واقع القرارات الوزارية والقوانين المنظمة.
- التصديق على بيانات النجاح والرسوب للطلاب.
- تعميم القرارات الوزارية والنشرات التى تختص بالقبول والتحويلات والامتحانات العامة.
- دراسة حالات الاستثناء من شرطى السن والمجموع للقبول بالثانوى العام.
- إصدار إعلان التقدم لامتحانات الشهادات المحلية.
- فحص حالات إسقاط القيد ( المرضى ، الحالات القهرية ) بالتعليم الثانوى.
- تشكيل لجان القيد ولجان الإدارة للشهادات المحلية.
- إصدار إعلان التقدم للامتحانات المحلية.
- إعداد جميع جداول الامتحانات المحلية.
- إصدار تعليمات لرؤساء لجان النظام والمراقبة للامتحانات المحلية.
- عرض مقترح مواعيد الامتحانات المحلية على المحافظ ثم إصدارها للإدارات التعليمية.
- إعداد الإحصاء العام لنتائج الامتحانات المحلية بالمديرية وإعداد مشروع تنسيق القبول بالمرحلة التالية.
- إعداد بعض النماذج الخاصة بنتائج الامتحانات المحلية بالمديرية.
- التعاون مع الإدارة العامة للامتحانات فى توزيع خطابات الندب للجان الثانوية العامة والدبلومات الفنية بالنسبة للمديرية والإدارات التعليمية.
- إخطار الإدارة العامة للتأمين الصحى لتكليف طبيب وزائرة صحية لكل لجنة.
مهام إدارة التخطيط
أولاً : بالنسبة للمدارس بمراحلها المختلفة يتم التنسيق والمتابعة مع :
- مدير عام التعليم العام ومديرو إدارات المراحل المختلفة التابعة له.
- مدير عام التعليم الفنى ومديرو الإدارات التابعة له.
- مديرو عموم الإدارات التعليمية وأقسام التعليم بالإدارات.
- الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
وذلك بالنسبة إلى :
- الإنشاءات الجديدة فى الإدارات التعليمية ونوعية المدارس فى مراحل التعليم المختلفة.
- المدارس التى يتم غلقها لأى سبب من الأسباب.
- العمل على خفض الكثافات فى مدارس المديرية.
- العمل على إلغاء الفترة الثانية.
- التنسيق بين الإدارات التعليمية والهيئة العامة للأبنية التعليمية.
ثانياً : استثمارات الباب السادس ( الخطة الاستثمارية ) :
- يتم إعداد الخطة المقترحة للسنة المالية القادمة فى خلال العام الحالى وعرضها على الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية والتعليم وذلك لتحديد التمويل اللازم للسنة المالية الجديدة.
- عند ورود التمويل للسنة المالية الجديدة فى بداية العام المالى يتم توزيعه على الإدارات التعليمية وذلك وذلك بنسبة عدد الفصول فى كل إدارة ومرحلة واعتماد التوزيع من السيد مدير المديرية.
- يتم مخاطبة بنك الاستثمار القومى على النماذج الخاصة بذلك لطلب تمويل المرحلة الأولى من الخطة ، وعند ورود التمويل يتم توزيعه على الإدارات وتحديد مدة الارتباط ومتابعة صرف التمويل فى الأغراض المخصصة له خلال مدة الارتباط.
- فى نهاية مدة الارتباط للمرحلة يتم التسوية مع بنك الاستثمار القومى وطلب المرحلة التالية حتى نهاية العام المالى وعمل الختامى المبدئى الذى يبين الاعتماد الكلى والتمويل والمنصرف.
- يتم المتابعة مع الإدارة العامة للتخطيط بالوزارة كل 3 شهور وفى نهاية العام المالى.
مهام إدارة خدمة المواطنين
- استلام الشكاوى الواردة من :
الإدارة العامة لخدمة المواطنين بديوان عام الوزارة.
الإدارة العامة لخدمة المواطنين بديوان عام المحافظة.
مكتب السيد الأستاذ / مدير المديرية.
مكتب السيد الأستاذ / وكيل المديرية.
عن طريق البريد
- بحث الشكاوى الواردة عن طريق الباحثين بالإدارة أو الإدارات التعليمية التابع لها الموضوع.
- الرد على الجهات المعنية المرسلة للشكاوى.