الرئيسية
السياحه
المستثمرون
زيادة حجم الخط تقليل حجم الخط 
الصفحة الرئيسيةإتصل بناراسلنافريق العمل

 
الرئيسية > اعلام قنا > نادية مكرم عبيد

العنوان

نادية مكرم عبيد 

نص

 
نادية مكرم عبيدأول وزيرة للبيئة في مصر
تنتمي الى عائلة مكرم عبيد التي كان لها دور بارز في الحركة السياسية والوطنية المصرية، فهي ابنة أخ مكرم عبيد احد قيادات حزب الوفد القديم، تدرجت في عدة مناصب حتى تولت منصب وزيرة الدولة لشؤون البيئة بين عامي 1997 و2001.
هى نادية مكرم عبيد أول وزيرة للبيئة في مصر عام 1997 لمدة خمس سنوات، عينت ممثلا لأمين الجامعة العربية في السودان ؛ بدأت حياتها العملية بتولي مسؤوليات إدارة وحدة متابعة البرامج، ببرنامج الأمم المتحدة للتنمية.
 وفي عام 1979 شغلت منصب مديرة قطاع الزراعة والمياه والبيئة، ثم مارست العمل الأكاديمي حيث عملت أستاذاً مساعداً بجامعة أحمد أبيللو بنيجيريا، ثم عادت مرة أخرى للعمل بالأمم المتحدة حيث تولت رئاسة إدارة تعبئة الموارد.
في مارس 1992 شغلت منصباً دبلوماسياً دولياً حيث تولت رئاسة وحدة الموارد البشرية والتنمية المتواصلة بالمكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى بمنظمة الأغذية والزراعة، وقد كان لها دور بارز في تأسيس العديد من المراكز المتخصصة في مجال التنمية المتواصلة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 36 دولة، كما رأست وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية والندوات الوطنية والإقليمية.
تولت رئاسة مجلس بحوث البيئة والتنمية بأكاديمية البحث العلمي، كذلك اللجنة الفرعية الثالثة للتنمية المتواصلة والبيئة في إطار مبادرة مبارك/ آل جور، كما رأست العديد من الوفود المصرية في المحافل البيئية الدولية مثل قمتي كيوتو، وبيونس أيرس، لتغير المناخ على المستويين العربي والإفريقي.
تشغل حالياً منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، وقد رأست الدورة الثامنة لمجلس وزراء البيئة الأفارقة.
وهي من المسجلين في الموسوعات العالمية التي يسجل فيها أسماء المشاهير في Who s Who أدرج اسمها في موسوعة العالم وسيرتهم الذاتية.
حازت أكثر من 20 جائزة تقديرية في مجالات البيئة والتنمية، ومنحت مؤخراً عضوية المعهد الدولي للتشريعات البيئية بالولايات المتحدة الأمريكية وهو من أكبر المعاهد الدولية، كما نالت الرئاسة الشرفية للمركز العربي للدراسات البيئية.
حازت شهادة تقدير من جامعة بيركللي وهي من كبرى الجامعات الشامخة والعريقة في الولايات المتحدة. كما حصلت على جائزة منظمة الصحة العالمية لعام 2000 لعالم متحرر من التبغ لدورها المتميز في مكافحة التدخين .
تشغل منصب المدير التنفيذي لمركز البيئة والتنمية في العالم العربي وأوروبا،  وكانت أول سيدة تتبوأ هذا المنصب في العالم العربي، انضمت إلي المكتب الاقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في الشرق الأدنى كمسئول تنموي أول في التنمية عام 1992، واستمرت في منصبها الدبلوماسي حتى 1997 ، وعملت لأكثر من 20 عاماً مع البرنامج الانمائى للأمم المتحدة حتى عينت مسئولة عن التنمية المستدامة ؛ قامت بإطلاق عدد من المبادرات قائمة علي مبادئ البيئة والتنمية الاقتصادية المجتمعية ؛ ولها  نشاطات أكاديمية عديدة .
الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ترى أن الدكتورة نادية مكرم عبيد سيدة إقتحمت المواقع الصعبة ؛ جسدت في شخصيتها النشطة النموذج الحقيقي للوزيرة المسئولة التي أحبت عملها
 
 
مرفقات
تم إنشاء في 04/08/1431 03:00 ص  بواسطة حساب النظام 
تم إجراء آخر تعديل في 26/03/1433 04:26 ص  بواسطة Qena1